جديد
جارى التحميل...

ماذا بعد الطلاق: كيف تستعيدين حياتك !



كثير من الأزواج بعد الطلاق يجدون أنفسهم في مفترق طرق حيث أنهم لا يعرفون أي مسار يسلكون ويتسألون: ماذا بعد الطلاق؟ اليكم 8 خطوات لمساعدتكم على تخطي الفترة الأولى بعد الطلاق بنجاح.

"جميع الاسر السعيدة تشبه بعضها البعض. الا ان كل عائلة تعيسة، هي تعيسة بطريقتها الخاصة"، هكذا يبدا كتاب "انا كارنينا" الذي كتبه الكاتب ليو تولستوي. وهكذا ايضا يمكن وصف جميع الازواج السعداء والذي يشبهون بعضهم البعض ولكن القصة التي تؤدي الى الطلاق هي خاصة بكل زوج لوحده. ربما انتم متزوجون منذ عشرات السنين وربما سنة واحدة فقط، قد يكون لديكم اطفال، او تكون حياتكم الزوجية قد تضعضعت جدا، ربما كان الطلاق هو فكرة الزوج او الزوجة، وربما انتم تشعرون بارتياح او ربما حزن عميق. فقصة الطلاق هي خاصة لكل زوج ولكن في النهاية كل الازواج المطلقين يجدون انفسهم يقفون في نفس مفترق الطرق في حياتهم حيث عليهم ان يقرروا اين يذهبون وكيف يرممون حياتهم متسائلين: ماذا بعد الطلاق؟

1. اعط نفسك وقتا للحزن

ايا من الزوجين لا يخاف من فكرة الطلاق، لكن في بعض الحالات يكون هذا الخيار الوحيد امامهم. فعندما يتطلق الزوجان، حتى لو كانت الاسباب قاسية للغاية بحيث يفضل كلا الزوجين نسيانها، او اذا تاذى احد الزوجين وتعرض للخيانة فانه يبقى يشعر بخسارة حقيقية كما يحدث عند موت احد افراد العائلة او صديق مقرب. هذه المشاعر شرعية تماما ولا مفر منها ولذلك من المهم التعامل معها بشكل صحيح وعدم اخفائها. اذا كنتم تشعرون بحاجة للحزن فافعلوا ذلك، دون التفكير بكل الامور السيئة التي فعلها بكم شريكم، ولكن ببساطة احزنوا عليه، افصلوا الامور عن بعضها واغلقوا الدائرة. هو او هي لا يجب ان يعرفوا بطبيعة الحال انكم حزنتم عليه، فهذا يجب ان يبقى سرا بينكم وبين انفسكم.

2. عبروا عن مشاعركم، ولا تخفوا شيئا

كثير من الازواج الذين تطلقوا، لا يتعاملون بشكل صحيح مع مشاعرهم وتجاربهم من العلاقة التي تركوها وينقلون معهم الحمل الثقيل الى العلاقة التالية دون التعامل معه. هذا الخطا الشائع يمكن ان يؤدي الى تفكيك العديد من العلاقات التي تاتي بعد الطلاق، حتى يفهم الزوجين ذلك ويقرروا ان يعالجوا الصدمة من العلاقة الزوجية السابقة قبل ان يخطئوا مرة اخرى في علاقة جديدة.

3. تعلموا ان تحبوا انفسكم

الكثير من الناس يقررون ان الطلاق هو الخيار الامثل بسبب المعاملة المهينة التي تلقوها من شريكهم خلال فترة الزواج، تلك المعاملة خفضت تماما مستوى الثقة بالنفس لديكم وتقييمكم لذاتكم، وربما ادت الى مشاعر قاسية مثل القلق والاكتئاب. حيث ان الكثير من الناس تعرضوا لمعاملة مهينة من قبل ازواجهم اثناء عملية الطلاق نفسها، مما اضر بهم كثيرا، وتسبب لهم بشعور من الرفض الذاتي بعد الطلاق. هذا هو الوقت المناسب لعلاج هذه المشاعر والفهم انه بعد الان لا يوجد من يؤذيكم، يذلكم او يهينكم. العلاج الصحيح والتعامل الغير سهل، سوف يعيد الثقة بالنفس لديكم ويسمح لكم بالدخول مرة اخرى في علاقة جيدة.

4. اكتشفوا انفسكم من جديد

الناس الذين كانوا متزوجين لفترة طويلة، قد يضطرون للتخلي عن الكثير من الاشياء التي احبوا القيام بها قبل الزواج، لانها لم تكن ملائمة للعلاقة الزوجية، الا ان هذا هو الوقت المناسب لتذكر جميع الانشطة التي كنتم تحبون ان تفعلوها قبل الزواج والشروع بالقيام بها، خاصة اذا كانت هذه انشطة اجتماعية، حيث يمكنكم التعرف من خلالها على اشخاص جدد.

5. تجرؤوا على فعل ما لم تفعلوه سابقا

دائما كنتم تحلمون اثناء فترة زواجكم بقصة الشعر القصير جدا؟ شراء سيارة رياضية؟ وشم على الظهر؟ او اي شيء اخر رغبتم جدا بفعله ولكنكم لم تجرؤوا على ذلك لان شريككم لم يدعم هذه الفكرة، ولكن ماذا بعد الطلاق؟ لربما قد حان الوقت للقيام بذلك. بالطبع من المهم الا تنسوا عوامل اخرى في حياتكم مثل الاطفال، العمل وما الى ذلك. لكن هذا هو بالضبط الوقت المناسب لتحقيق جميع احلامكم ورغباتكم التي لم تتحقق بسبب عدم الدعم او لاسباب اخرى في الحياة الزوجية.

6. لا تخافوا من ان تصبحوا وحدكم

كثير من الناس يخافون من كلمة "الوحدة"، هؤلاء الذين كانوا عادة مرتبطون في علاقة زوجية كل حياتهم، وانتقلوا من علاقة زوجية الى اخرى في غضون فترة زمنية قصيرة جدا، من دون التوقف للحظة والتفكير ما الذي كانوا يريدونه حقا وما هو الصحيح بالنسبة لهم. فترة ما بعد الطلاق هي بالضبط الوقت المناسب للقيام بذلك. لذلك لا تبدؤوا على الفور في البحث عن علاقة اخرى، وانما خذوا وقتا لانفسكم، ولا تخافوا من ان تكونوا وحدين مع انفسكم، فكروا اي شريك هو الذين تريدون، ما الذي تبحثون عنه في العلاقة؟ ما هو المهم بالنسبة لكم وما هو الاقل اهمية؟ وفقط بعد ان تكونوا قد عرفتم انفسكم ومن انتم حقا عندها يمكنكم الخروج والبحث عن شريك جديد.

7. تعرفوا على اشخاص جدد

الطلاق غالبا ما يجلب معه ليس فقط الانفصال عن الزوج/ة وانما ايضا الانفصال عن بعض الاصدقاء المشتركين الذين يتحيزون لطرف ضد الاخر. في هذه الحالة ربما يكون ذلك افضل لانه يشكل فرصة ممتازة بالنسبة لكم للتعرف على اصدقاء جدد ومن خلفية مختلفة عنكم، اشخاص الذين لم تكونوا حتى الان على علاقة جيدة معهم. وهنا يسمح الانترنت بربط الاشخاص من جميع انحاء العالم ومن جميع الثقافات. هيا لقد حان الوقت لتتعرف عليهم فمن يدري ربما سيؤدي ذلك لعلاقة جديدة.

8. طوروا استقلاليتكم

الكثير من الازواج الذين كانوا متزوجين لسنوات عديدة يجدون انفسهم فجاة عاجزين بعد الطلاق لانهم يدركون انهم لا يحسنون القيام ببعض الاشياء التي لم يقوموا بفعلها في الماضي مثل تشغيل الغسالة، الطبخ، ادارة المنزل، جدل جديلة للطفلة وغير ذلك. لكن لا تنفعلوا من ذلك ولا تصابوا بالهستيريا، واستغلوا هذا الوقت لتتعلموا كيف تسير الحياة اليومية، وبذلك يمكنكم ان تكونوا اكثر استقلالية في علاقتكم المقبلة.

About Ammar S.r

عمــار المصـــري : مـن . فلسطين . أهتم بكل ما هو جديد في جميع المجالات والمعرفة .

    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيس بوك